منتديات ابناء الشمال
شكراً أخي الكريم على زيارتك لمنتدانا المتواضع .... إذا كنت عضواً مسجلاً في المنتدى نرجو منك الدخول وإن كنت زائراً نرجوا منك التسجل والإستمتاع بوقتك معنا

وشكراً
المدير
ابن الشمال
منتديات ابناء الشمال
شكراً أخي الكريم على زيارتك لمنتدانا المتواضع .... إذا كنت عضواً مسجلاً في المنتدى نرجو منك الدخول وإن كنت زائراً نرجوا منك التسجل والإستمتاع بوقتك معنا

وشكراً
المدير
ابن الشمال
منتديات ابناء الشمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ابناء الشمال
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كن بالدنيا فقط عابر سبيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الشمال
Admin
Admin
ابن الشمال


عدد المساهمات : 191
نقاط : 574
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 40
الموقع : https://shmaal.yoo7.com/forum.htm

كن بالدنيا فقط عابر سبيل Empty
مُساهمةموضوع: كن بالدنيا فقط عابر سبيل   كن بالدنيا فقط عابر سبيل I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 07, 2010 5:21 am

كن بالدنيا فقط عابر سبيل


بسم الله الرحمن الرحيم. كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: أخذ رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- بمنكبي فقال: كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل وكان



ابن عمر يقول -رضي الله عنه-: "إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتكك ومن حياتك لموتك" . حديث ابن عمر فيه وصية من النبي -عليه الصلاة والسلام- لابن عمر وكان إذ ذاك شابا قال: أخذ بمنكبي أو قال: بمنكبيّ كن في الدنيا كأنك غريب أو أو هنا ليست للشك بل للتأخير أو للإضراب وهو الترقي من درجة إلى درجة أعلى. كن في الدنيا كأنك غريب الغريب في البلد لا يتعلق بها ولا يتشبث بل هو مستوحش من أهلها يجلس ويمكث بقدر حاجته لا يعمر الديار ولا يبني القصور ولا يحرث ولا يزرع ولا يتعلق بشيء من أمر هذا البلد لا لأنه غريب مستوحش من الناس. ثم درجة أعلى أو عابر سبيل عابر السبيل أشد في باب الوحشة من الغريب وذلك أنه يمر وهو عابر سبيل ويسير في طريقه كمن سار ونزل تحت شجرة ثم سار كما قال النبي -عليه الصلاة والسلام- فيما رواه الترمذي وغيره: ما أنا والدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها وهذا هو معنى أو عابر سبيل. ولهذا كان ابن عمر - رضي الله عنهما - يبتدل هذه الوصية ويقول: "إذا أصبحت فلا تنتظر المساء وإذا أمسيت فلا تنتظر الصباح". هذا هو العامل الحقيقي الذي استعد حينما يمسي وينام وتقبض روحه بالنوم يظن أنها لا ترجع مرة أخرى حينما تتوفى نفسه وتقبض قبضا قد يكون قبضا تاما وقد يكون قبضا مقيدا ترجع إليه فهذا هو الذي استعد واجتهد "وإذا أمسيت فلا تنتظر الصباح". في اللفظ الآخر من حديث ابن عباس عند الحاكم قال: اغتنم خمسا قبل خمس شبابك قبل هرمك وصحتك قبل مرضك وحياتك قبل موتك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك يستغل هذه الخمس لأنه إذا عرضت له هذه الأمور ندم ولات ساعة مندم انتهى ليس له لو أراد أن يقول: أريد كذا وكذا نقول: هيهات انتهى الأمر ليس لك إلا ما عملت لكن السعيد الموفق من كان عاملا في حال الرخاء عاملا في حال الصحة مجتهدا فإنه إذا حصل له بعد فراغه شغل من الأمور التي هي مطلوبة منه أو حصل له مرض بعد صحته أو هرم بعد شبابه أو شغل ببعض الأمور التي هو يسعى فيها وقصده الله والدار الآخرة فيكتب له ما عمل في حال صحته كما قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: ما من أحد من الناس يصاب ببلاء في جسده إلا أمر الله عز وجل الملائكة الذين يحفظونه قال : اكتبوا لعبدي في كل يوم وليلة ما كان يعمل من خير ما كان في وثاقي وربما وفقه ربه - سبحانه وتعالى- لعمل صالح إذا أحب الله عبدا عسله . قالوا : ما عسله يا رسول الله ؟ قال : يوفق له عملا صالحا بين يدي أجله حتى يرضى عنه جيرانه . لكن هذا الخبر فيمن كان مفرطا وأراد أن يعمل بعد ذلك ففي هذه الحال ليس له إلا ما عمل لأن الأعمال بالنيات والذي كان يعمل ثم بعد ذلك شغل عنه بأمر لا يمكن أن يعمل أو ضعف عن العمل يكتب له صالح عمله كما تقدم في الحديث عن النبي -عليه الصلاة والسلام



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shmaal.yoo7.com/
 
كن بالدنيا فقط عابر سبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الشمال :: القائمة الرئيسية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: